Breaking News

test
يرى الدكتور صفاء خلوصي أن التعريب غير الترجمة. فالترجمةُ كما يقولُ هي نقلُ معنى وأسلوب من لغةٍ إلى أخرى، بينما التعريبُ هوَ رسمُ لفظةٍ أجنبيةٍ بحروفٍ عربية، وهو ما يعرف بالإحراف أو الحَورفَة وهي كتابة ألفاظ لغةٍ ما بأحرفِ لغةٍ أخرى، والطريقةُ المتّبعةُ فيها هي الطريقةُ نفسهاَ التي اتّبَعها قدماءُ العربِ، أي كتابةُ الحروفِ التي لا نظيرَ لها في العربيةِ بما يقاربهاَ في النطقِ: مناظرة الحروف العربية.
وقد عالج ابن خلدون هذا الموضوع في مقدمته فقال:
«ولما كان كتابنا مشتملاً على أخبارِ البربر وبعضِ العجمِ وكانت تعرضُ لنا في أسمائهم أو بعضِ كلماتهم حروفٌ ليست من لغةِ كتابنا ولا أصطلاح أوضاعنا, اضطررنا إلى بيانهِ ولم نكتفِ برسمِ الحرفِ الذي يليه كما قلنا لأنّهُ عندنا غير وافٍ للدلالةِ عليه, فاصطلحتُ في كتابيَ هذا على أن أضعَ ذلك الحرف العجمي بما يدل على الحرفينِ الذينِ يكتنفانه ليتوسط القاريءُ بالنطقِ بين مخرجي ذينك الحرفينِ فتحصلُ تأديتهُ وإنما اقتبست ذلكَ من رسمِ أهلِ المصحفِ حروفُ الإشمامِ كالصراطِ في قراءةِ خَلَف فإنّ النطقَ بصادهِ فيها متوسطٌ بينَ الصادِ والزاي، فوضعوا الصادَ ورسموا في داخلهاَ شكلُ الزايِ ودلّ عندهم على التوسطِ بين الحرفينِ.
يجب أن نفرق بين أمرين:
1-كتابة اللغات الأعجمية بالرسم العربي الشريف..
2-كتابة الأسماء الأعجمية بالرسم العربي الشريف كذلك ولكن أثناء الكتابة العربية..
فكتابة اللغات الأعجمية بالرسم العربي الشريف هو ديدن جميع شعوب الأمة المسلمية من تيمور شرقاً إلى غينية غرباً.. منذ تشرفت بالفتوحات حتى مجيء الاستعمار المجرم الذي حاول تغيير كل ما يمت إلى الإسلام بصلة ومن ذلك العربية وما يتبعها من رسم بالرسم العربي..
ومع ذلك فقد بقيت كثير من شعوب الأمة تكتب بالرسم العربي الشريف في أوربا مثل إخوتنا الألبان وفي إفريقية وفي آسية مثل الفرس والأفغان والباكستان...الخ
أما كتابة الأسماء الأعجمية بالرسم العربي أثناء الكتابة العربية فهو تابع للتعريب الذي هو تحوير الاسم الأعجمي ليتوافق مع الأسماء العربية أصواتأً وموازين..
ومن المعلوم أن الرسم يتبع الصوت والصوت هو الأساس..
ولذلك فإن الكتابة تتم بناء على صورة التعريب.. مثل (غرناطة) بدلا من غرانادا.. و(هرقل) بدلاً من إيريكليوس و(كسرى) بدلاً من خسرو»
Reviewed by hpro on mai 25, 2018 Rating: 5

Aucun commentaire:

Advertisement

Ads
Fourni par Blogger.